بحـث
المواضيع الأخيرة
المصحف الكامل ل24 قارئ الان على جوالك بروابط مباشرة
السبت 27 ديسمبر 2008 - 13:27 من طرف Admin
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الحمد لله القويّ المتين والصلاة والسلام على سيد الخاشعين
سيدنا محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله …
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الحمد لله القويّ المتين والصلاة والسلام على سيد الخاشعين
سيدنا محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله …
تعاليق: 1
العاب نوكيا N95 و N95 8GB
السبت 27 ديسمبر 2008 - 13:36 من طرف Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
أقدم لكم مجموعة كبيرة من الألعاب الجميلة لجوالي N95 و N95 8GB
وحجمها جميعاً 4.73 ميجابايت
أترككم مع التحميل
رفعتها لكم عدة مواقع ليسهل تحميلها
http://asapload.com/158534
أولاً : على Rapidshare
(هنا)
…
أقدم لكم مجموعة كبيرة من الألعاب الجميلة لجوالي N95 و N95 8GB
وحجمها جميعاً 4.73 ميجابايت
أترككم مع التحميل
رفعتها لكم عدة مواقع ليسهل تحميلها
http://asapload.com/158534
أولاً : على Rapidshare
(هنا)
…
تعاليق: 1
موقع لجميع انواع السامسونغ
الثلاثاء 6 يناير 2009 - 9:36 من طرف Admin
السلام عليكم
من البداية لا تقرأ الموضوع اذا لم يكن لديك هاتف سامسونج
هذي طريقة لتحميل كل ما يخص الجهاز من موقع ساسونج الرسمي
1- ادخل الموقع
http://mea.samsungmobile.com
2- اذهب الى بداية الصفحة على اليسار واختار تسجل
3- اختر …
من البداية لا تقرأ الموضوع اذا لم يكن لديك هاتف سامسونج
هذي طريقة لتحميل كل ما يخص الجهاز من موقع ساسونج الرسمي
1- ادخل الموقع
http://mea.samsungmobile.com
2- اذهب الى بداية الصفحة على اليسار واختار تسجل
3- اختر …
تعاليق: 0
برامج لجميع انواع samsung
الثلاثاء 6 يناير 2009 - 9:35 من طرف Admin
برامج لكل انواع السامسونج لاحلى ناس
--------------------------------------------------------------------------------
هاي وصلات البرامج و انتظر ردكم
v200برنامج
http://mea.samsungmobile.com//mobile_phone/sgh-
v200c/driver/EasyGPRS_ver2.1.5.zip
0برنامج
http://mea.samsungmobile.com//mobil...ver/Easy%20GPRS(ver2.1.5).zip
…
--------------------------------------------------------------------------------
هاي وصلات البرامج و انتظر ردكم
v200برنامج
http://mea.samsungmobile.com//mobile_phone/sgh-
v200c/driver/EasyGPRS_ver2.1.5.zip
0برنامج
http://mea.samsungmobile.com//mobil...ver/Easy%20GPRS(ver2.1.5).zip
…
تعاليق: 0
برنامج Islamic_Organizer مواقيت الصلاه او المنظم الاسلامى على جوالات نوكيا
السبت 27 ديسمبر 2008 - 13:10 من طرف Admin
[center]نظرا لان برنامج خاشع لايتم تنصيبه على جوالات نوكيا الجيل الثالث
وشرط تنصيبه ان تقوم بشراءه من الشركه وتقوم الشركه بارسال السريل لك عن طريق الجوال
فاقدم لكم الان
برنامج
Islamic_Organizer
مواقيت الصلاه او المنظم …
وشرط تنصيبه ان تقوم بشراءه من الشركه وتقوم الشركه بارسال السريل لك عن طريق الجوال
فاقدم لكم الان
برنامج
Islamic_Organizer
مواقيت الصلاه او المنظم …
تعاليق: 0
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 133 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 133 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 277 بتاريخ الأحد 3 نوفمبر 2024 - 2:45
الكفاح السياسي للجزائر بين 1920 و1945
:: منتدى البحوث :: بحوث تاريخية
صفحة 1 من اصل 1
الكفاح السياسي للجزائر بين 1920 و1945
شهد الكفاح الوطني الجزائري في مرحلة مابعد الحرب العالمية الأولى،، تطوراً مهماً من خلال ظهور عدد من التنظيمات السياسية. وقد ساعد على ظهور هذه التنظيمات العديد من المؤثرات الداخلية والخارجية، منها السياسية الاستعمارية الفرنسية في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومنها مايتعلق بردود الفعل الوطني وخاصة الحركة الأدبية (الشعر)، إضافة إلى الصحافة الوطنية، كذلك المؤثرات العربية المشرقية، سواء عن طريق الاتصال المباشر بقيادة الحركة القومية العربية في المشرق العربي (شكيب أرسلان مثلاً) أو عن طريق الصحافة وغير ذلك، كل هذه العوامل ساهمت في إنضاج الوعي الوطني السياسي الذي أخذ يتكتل في تنظيمات سياسية ظهرت في مطلع العشرينات من هذا القرن8-.
بدأت الحركة الوطنية السياسية بنزعة (إصلاحية) من خلال ظهور (الحزب الإصلاحي) الذي أسسه الأمير خالد حفيد الأمير عبد القادر الجزائري وذلك في الفترة مابين 1920-1924، وهناك اتجاه دعا إلى الاندماج مع فرنسا وهو حزب (اتحاد المسلمين الجزائريين المنتخبين) الذي ظهر عام 1927 واستمر إلى فترة مابعد الحرب العالمية الثانية، والذي أسسه فرحات عباس والدكتور بن جلول والدكتور الأخضري، وكان يمثل مصالح الطبقة البرجوازية من المثقفين وكبار الملاك الإقطاعيين، لكن هذا الاتجاه لم يستطع أن يفرض وجوده في الساحة السياسية، لابل لقي معارضة شعبية واسعة، واقتصرت قواعده على أقلية محدودة ارتبطت مصالحها بمصالح الاستعمار9-.
أما الاتجاه الآخر، فقد كان يدعو إلى (الاستقلال الكامل) من كافة النواحي، ونشأ مع بداية نشوء الاتجاه الأول، وتمثل في مجموعة من التنظيمات السياسية والثقافية وهم (حزب نجم شمال أفريقيا 1926) الذي أسسه مصالي الحاج، وكانت قاعدته الأساسية هم العمال، وقد اتخذ بسبب ظروف الاحتلال أسماء متعددة منذ الثلاثينات حتى انتهى باسم (حزب الشعب 1937)، وفي هذه الفترة ولاحقاً، توسعت قاعدته، بحيث شملت العمال والفلاحين والبرجوازية الصغيرة، واستمر على هذه التسمية حتى عام 1946، وقد انطبعت مسيرته النضالية على فكرة الوطنية بإعلان الاستقلال الكامل للجزائر.. وعلى فكرة الاشتراكية.. وعلى فكرة العروبة ثقافياً، إضافة إلى فكرة وحدة المغرب العربي. وكان هناك أيضاً (جمعية العلماء المسلمين 1928) فقد ساهم في تأسيسها الشيخ العقبي الذي عاش مدة في مكة والمدينة وعاد إلى الجزائر، كما برز ابن باديس وتولى جمعية العلماء حتى وفاته في أيار –مايو- 1940، وقد كان المنهج الديني للجمعية يقوم على تخليص الدين من كل الشوائب والخرافات والسحريات التي علقت به، وكان منهجها الثقافي يقوم على التدريس والتثقيف باللغة العربية واستهدفت ترسيخ (فكرة القومية العربية والمغربية المدعومة بعظمة الماضي الجزائري)، ولم تقف عند الطريقة التقليدية لاكتساب معارف الماضي، وإنما سعت إلى اقتباس وتعلم وتعليم العلوم العصرية لكي (يستوعب الطالب العلوم العصرية ومضمون الثقافة الحديثة عبر اللغة العربية) وقد أسست الجمعية مراكز كبرى لنشر المعرفة قديمها وحديثها لتنوير الرأي العام الوطني، واتجهت لمقاومة أصحاب الزوايا وترهاتهم المشؤومة للدين الحنيف. وقد ناصبتها السلطات الاستعمارية العداء في محاولة للقضاء عليها، ولكن رسوخها شعبياً ساندها في دوام استمرارها وفعلها المؤثر10-.
(وقد هيأت جمعية العلماء هذا الشعب للاستقلال لما لقنته من معاني الحياة الشريفة وبما ثبتت فيه من معاني العروبة والوطنية والحرية وبما ربطته بالشرق ربطاً محكماً)11-. وكانت القاعدة الاجتماعية للجمعية تتمثل بعلماء الدين الكبار والصغار والمثقفين والعمال والفلاحين، برئاسة الشيخ عبد الحميد بن باديس ومن بعده الشيخ الإبراهيمي ثم الشيخ أحمد توفيق المدني، وهذه الجمعية عززت مفهوم الاستقلال من الناحية الثقافية، فساعدت على (تطوير الوعي الوطني عند الجزائريين) من خلال تعاليمها (التحررية والتقدمية) و (رفضها لكل سياسة تنادي بإدماج الجزائر في فرنسا) واستمرت على هذا الاتجاه في فترة مابعد الحرب الثانية، ثم التقت مع جبهة التحرير الوطني الجزائرية. إضافة إلى ذلك، كان (الحزب الشيوعي الجزائري 1924) الذي استقل عن الحزب الشيوعي الفرنسي عام 1936، ووضع برنامجاً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً يقوم على المطالبة بالاستقلال الوطني12-. وخلال فترة مابين الحربين، واكبت النهضة الأدبية المغاربية، النهضة الثقافية والسياسية وهي وإن أدت دورها بلغة المستعمر، إلا أنها فكرت بروح عربية مسلمة حركة الأفكار للرد على الخصم الاستعماري بلغته، وتعريف الرأي العام الفرنسي عن طريق مختلف وسائل الإعلام العلنية والسرية بمطامح الشعوب المغاربية وكسبهم لنصرة القضية الوطنية في المغرب العربي أو على الأقل( التخلي عن تأييد مطامع العنصريين أصحاب السلطة الحقيقية في أقطار المغرب). وقد دام هذا الوضع حتى فترة مابعد الحرب العالمية الثانية فتحول الفوز الفكري من الأدب إلى أعيان السياسة وكل من انبرى دفاعاً عن الحق الوطني في المغرب العربي13-.
إن هذين الاتجاهين (الاندماجي) و(الاستقلالي)، هما اللذان طبعا مسيرة الكفاح السياسي الجزائري منذ مرحلة العشرينيات وحتى فترة الحرب العالمية الثانية، حيث بدأ الاتجاه (الاستقلالي) يطبع الحركة الشعبية عامة وخاصة بعد (مجزرة) 8 أيار –مايو- 1945. ومنذ هذه الفترة تشكلت النواة الأولى للكفاح المسلح وبدأت بوادر التداخل بين العمل السياسي والمسلح والذي نضج فيما بعد من خلال الحركة الوطنية الجزائرية والجبهة التي انبثقت عنها.
بدأت الحركة الوطنية السياسية بنزعة (إصلاحية) من خلال ظهور (الحزب الإصلاحي) الذي أسسه الأمير خالد حفيد الأمير عبد القادر الجزائري وذلك في الفترة مابين 1920-1924، وهناك اتجاه دعا إلى الاندماج مع فرنسا وهو حزب (اتحاد المسلمين الجزائريين المنتخبين) الذي ظهر عام 1927 واستمر إلى فترة مابعد الحرب العالمية الثانية، والذي أسسه فرحات عباس والدكتور بن جلول والدكتور الأخضري، وكان يمثل مصالح الطبقة البرجوازية من المثقفين وكبار الملاك الإقطاعيين، لكن هذا الاتجاه لم يستطع أن يفرض وجوده في الساحة السياسية، لابل لقي معارضة شعبية واسعة، واقتصرت قواعده على أقلية محدودة ارتبطت مصالحها بمصالح الاستعمار9-.
أما الاتجاه الآخر، فقد كان يدعو إلى (الاستقلال الكامل) من كافة النواحي، ونشأ مع بداية نشوء الاتجاه الأول، وتمثل في مجموعة من التنظيمات السياسية والثقافية وهم (حزب نجم شمال أفريقيا 1926) الذي أسسه مصالي الحاج، وكانت قاعدته الأساسية هم العمال، وقد اتخذ بسبب ظروف الاحتلال أسماء متعددة منذ الثلاثينات حتى انتهى باسم (حزب الشعب 1937)، وفي هذه الفترة ولاحقاً، توسعت قاعدته، بحيث شملت العمال والفلاحين والبرجوازية الصغيرة، واستمر على هذه التسمية حتى عام 1946، وقد انطبعت مسيرته النضالية على فكرة الوطنية بإعلان الاستقلال الكامل للجزائر.. وعلى فكرة الاشتراكية.. وعلى فكرة العروبة ثقافياً، إضافة إلى فكرة وحدة المغرب العربي. وكان هناك أيضاً (جمعية العلماء المسلمين 1928) فقد ساهم في تأسيسها الشيخ العقبي الذي عاش مدة في مكة والمدينة وعاد إلى الجزائر، كما برز ابن باديس وتولى جمعية العلماء حتى وفاته في أيار –مايو- 1940، وقد كان المنهج الديني للجمعية يقوم على تخليص الدين من كل الشوائب والخرافات والسحريات التي علقت به، وكان منهجها الثقافي يقوم على التدريس والتثقيف باللغة العربية واستهدفت ترسيخ (فكرة القومية العربية والمغربية المدعومة بعظمة الماضي الجزائري)، ولم تقف عند الطريقة التقليدية لاكتساب معارف الماضي، وإنما سعت إلى اقتباس وتعلم وتعليم العلوم العصرية لكي (يستوعب الطالب العلوم العصرية ومضمون الثقافة الحديثة عبر اللغة العربية) وقد أسست الجمعية مراكز كبرى لنشر المعرفة قديمها وحديثها لتنوير الرأي العام الوطني، واتجهت لمقاومة أصحاب الزوايا وترهاتهم المشؤومة للدين الحنيف. وقد ناصبتها السلطات الاستعمارية العداء في محاولة للقضاء عليها، ولكن رسوخها شعبياً ساندها في دوام استمرارها وفعلها المؤثر10-.
(وقد هيأت جمعية العلماء هذا الشعب للاستقلال لما لقنته من معاني الحياة الشريفة وبما ثبتت فيه من معاني العروبة والوطنية والحرية وبما ربطته بالشرق ربطاً محكماً)11-. وكانت القاعدة الاجتماعية للجمعية تتمثل بعلماء الدين الكبار والصغار والمثقفين والعمال والفلاحين، برئاسة الشيخ عبد الحميد بن باديس ومن بعده الشيخ الإبراهيمي ثم الشيخ أحمد توفيق المدني، وهذه الجمعية عززت مفهوم الاستقلال من الناحية الثقافية، فساعدت على (تطوير الوعي الوطني عند الجزائريين) من خلال تعاليمها (التحررية والتقدمية) و (رفضها لكل سياسة تنادي بإدماج الجزائر في فرنسا) واستمرت على هذا الاتجاه في فترة مابعد الحرب الثانية، ثم التقت مع جبهة التحرير الوطني الجزائرية. إضافة إلى ذلك، كان (الحزب الشيوعي الجزائري 1924) الذي استقل عن الحزب الشيوعي الفرنسي عام 1936، ووضع برنامجاً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً يقوم على المطالبة بالاستقلال الوطني12-. وخلال فترة مابين الحربين، واكبت النهضة الأدبية المغاربية، النهضة الثقافية والسياسية وهي وإن أدت دورها بلغة المستعمر، إلا أنها فكرت بروح عربية مسلمة حركة الأفكار للرد على الخصم الاستعماري بلغته، وتعريف الرأي العام الفرنسي عن طريق مختلف وسائل الإعلام العلنية والسرية بمطامح الشعوب المغاربية وكسبهم لنصرة القضية الوطنية في المغرب العربي أو على الأقل( التخلي عن تأييد مطامع العنصريين أصحاب السلطة الحقيقية في أقطار المغرب). وقد دام هذا الوضع حتى فترة مابعد الحرب العالمية الثانية فتحول الفوز الفكري من الأدب إلى أعيان السياسة وكل من انبرى دفاعاً عن الحق الوطني في المغرب العربي13-.
إن هذين الاتجاهين (الاندماجي) و(الاستقلالي)، هما اللذان طبعا مسيرة الكفاح السياسي الجزائري منذ مرحلة العشرينيات وحتى فترة الحرب العالمية الثانية، حيث بدأ الاتجاه (الاستقلالي) يطبع الحركة الشعبية عامة وخاصة بعد (مجزرة) 8 أيار –مايو- 1945. ومنذ هذه الفترة تشكلت النواة الأولى للكفاح المسلح وبدأت بوادر التداخل بين العمل السياسي والمسلح والذي نضج فيما بعد من خلال الحركة الوطنية الجزائرية والجبهة التي انبثقت عنها.
مواضيع مماثلة
» الكفاح السياسي للجزائر بين 1830-1914
» المكاتب العربية و دورها مع الاحتلال الفرنسي للجزائر
» المكاتب العربية و دورها مع الاحتلال الفرنسي للجزائر - تابع -
» المكاتب العربية و دورها مع الاحتلال الفرنسي للجزائر
» المكاتب العربية و دورها مع الاحتلال الفرنسي للجزائر - تابع -
:: منتدى البحوث :: بحوث تاريخية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 13 يناير 2014 - 18:12 من طرف سلام
» الى كل مشتركي برنامج الصفقة لدار الكنز الجزائرية
الإثنين 19 أغسطس 2013 - 22:23 من طرف سلام
» أحصل على بطاقة Prepaid MasterCard مجانا .
الخميس 4 يوليو 2013 - 21:42 من طرف Admin
» كيف تستفيد من مشروع دار الكنز
الخميس 4 يوليو 2013 - 16:51 من طرف Admin
» من هو مخترع الثلاجة ؟
الخميس 4 يوليو 2013 - 16:22 من طرف Admin
» دار الكنز........... و نعم الدار
الثلاثاء 7 مايو 2013 - 0:07 من طرف سلام
» علبة الكنز...برنامج الصفقات و الدخل الدائم
الأربعاء 24 أبريل 2013 - 11:29 من طرف سلام
» دار الكنز ... فرصتك لتغيير حياتك في ظرف قياسي
الأحد 10 مارس 2013 - 23:27 من طرف سلام
» كل ما تحتاجه في التحكم العصبي (السنة 2ثانوي) +حلول تمارين الكتاب المدرسي
الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 21:00 من طرف ليديا